عن الجمعية
 عنا
تأسيس الجمعية:

صدرت موافقة المجلس العلمي باجتماعه الثاني المنعقد بتاريخ 15/11/1401هـ الموافق 13/9/1981م على إنشاء الجمعية السعودية للمحاسبة، وعقدت أول اجتماع للجمعية العمومية بتاريخ 20/3/1403هـ تم فيه انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، لكنه لم يبدأ ممارسة مهامه إلا في بداية عام 1404هـ، حيث عقد أول اجتماعاته في 23/1/1404هـ.

مقر الجمعية السعودية للمحاسبة:

خصصت كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود غرفتين في قسم المحاسبة كمقر مؤقت للجمعية، بالإضافة إلى غرفة إضافية تستخدم مستودعاً للكتب.

إدارة الجمعية:

يدير الجمعية مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية للجمعية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، كما ينتخب أعضاء مجلس الإدارة الجديد من بين أعضائه رئيساً للمجلس، كما يعين مجلس الإدارة من بين أعضائه أميناً للسر وكذلك أميناً للمال يكون مسئولا أمام المجلس عن الأعمال والتصرفات المالية للجمعية، كما يقوم مراجع حسابات الجامعة بمراقبة حسابات الجمعية وميزانيتها مرة في كل نهاية سنة مالية ويقدم تقريره إلى مجلس الإدارة ليعرض مع الحساب الختامي على الجمعية العمومية، على أن يقوم مجلس الإدارة بتحديد اختصاصات كل من الرئيس ونائبه وأمين السر وأمين المال.

الجمعية العمومية:

تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء العاملين الذين سددوا اشتراكاتهم السنوية. وتقعد الجمعية العمومية اجتماعاً عادياً في موعد يحدد في كل عام. ويعد مجلس الإدارة جدول أعمال الجمعية العمومية ويدعو رئيس مجلس الإدارة إلى اجتماعها. كما ويجوز أن تعقد الجمعية العمومية اجتماعاً غير عادي بناءً على طلب مجلس الإدارة أو خمس أعضائها. وتسري في شأن الاجتماع غير العادي أحكام الاجتماعات غير العادية لمجلس الإدارة. وتكون اجتماعات الجمعية العمومية صحيحة بحضور أغلبية أعضائها.

وتختص الجمعية العمومية بما يلي:
( أ )إصدار اللوائح التي تنظم سير العمل الداخلي في الجمعية.
(ب)إقرار ميزانية الجمعية السنوية وحساباتها الختامية لكل سنة.
(ج)اعتماد التقرير السنوي عن نشاط الجمعية الذي يعده مجلس الإدارة.
( د )انتخاب أعضاء مجلس الإدارة
(هـ)إقرار خطة العمل السنوية التي يقدمها مجلس الإدارة.
( و )مناقشة كل ما يرد بجدول أعمالها وما يطلب أعضاؤها مناقشته من أمور تدخل في نطاق عمل الجمعية أو اهتمامها واتخاذ القرارات المناسبة فيها.
 

وتعتبر قرارات الجمعية العمومية نافذة بعد موافقة مدير الجامعة.

موارد الجمعية وميزانيتها:

تتكون موارد الجمعية من:

  • أ .رسوم القيد ورسوم الاشتراك السنوي للأعضاء.
  • ب.حصيلة ما تبيعه الجمعية من مطبوعاتها ونشراتها.
  • ج.رسوم ما تعقده الجمعية من دورات تدريبية أو برامج.
  • د.الهبات والتبرعات والمنح والمعونات التي تقدمها للجمعية الدولة أو الهيئات العامة أو الخاصة أو الأفراد والتي يقرر مجلس الإدارة قبولها.
  • هـ.المعونات السنوية التي تقررها الجامعة.
     
إنجازات الجمعية :
  • عقد لقاءات شهرية مفتوحة وغير رسمية بهدف التعرف على ظروف المهنة.
  • التعاون والتنسيق مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
  • التعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.تجمع وطباعة توصيات الندوات التي عقدت لتطوير مهنة المحاسبة في المملكة العربية السعودية وتوزيعها للجهات المعنية في أجهزة الدولة ومكاتب المحاسبة ورجال الأعمال.
  • تطوير اللوائح التنظيمية اللازمة لتسيير أعمال الجمعية في النواحي المالية والإدارية.
  • تطوير تكثيف الاتصالات مع الجمعيات المهنية المماثلة في المنطقة الخليجية والعربية للتعرف على أوجه النشاطات وأساليب التنسيق والتعاون في مجال المهنة بما يحقق الارتقاء بمستوى الأداء لخدمة المهنة..وتطوير اللوائح التنظيمية اللازمة لتسيير أعمال الجمعية في النواحي المالية والإدارية.
  • زيادة موارد الجمعية وتحديد أوجه الأنفاق حسب المقترحات بالخطة المالية التي تحدد أرقام الموازنة كترجمة مالية لخطة عمل الجمعية وفقاً لقرارات مجلس الإدارة.